وكالة وجريدة بيت العرب الاخباريه الدولية Alsco Software
netoops blog
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:38
عدد زوار اليوم:3197
عدد زوار الشهر:62870
عدد زوار السنة:944243
عدد الزوار الأجمالي:2715342
القائمة الرئيسية
 ماهو دور الاعلام الرقمي في العراق
ممتاز
جيد جدا
جيد
لابأس



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 64

البريد الالكتروني


سيناريوهات عقل لايهدأ

بقلم : الدكتور الصحافي عبدالقادر بشير بابان
كركوك / 7 مايس 2026
يسألونني لماذا أكتب ؟ كل هذا ؛ ولماذا لا أهدأ ؟ ولماذا عقلي لايتوقف ؟ فأقول لهم بكل بساطة : أنا مصاب بحمى التفكير ؛ حمى لاترفع حرارة الجسد ؛ لكنها تشعل الرأس ولا تطفىء ..
أفكر فيما حدث ؛ وأعيد تشغيل المشاهد كشريط لايمل .. اتساءل : أين أخطأت ؟ وأين كان يجب أن اقف ؟ وافكر فيما يحدث ؛ أرسم سيناريوهات للغد ؛ كأني أملك خرائط المستقبل ؛ ثم أذهب أبعد : افكرفيما قد يحدث ؛ في الاحتمالات التي لايعرفها الا من يجلس مع نفسه طويلا 
والاغرب أنني افكر في الاشياء التي لن تحدث ؛ أبني لها قصصا كاملة ؛ وأحاور شخصياتها ؛ وأحزن لفراقها قبل أن تولد ؛ ثم اقف عند السؤال الاقسى : ماذا سيحدث لو حدث فعلا ؟ هذا هو داء من يرى العالم  ليس كما هو ؛ بل كما يمكن ان يكون ..
من لا يكتفي بالسطح ؛ ويبحث عن الطبقة التي تحت الطبقة ؛ ثم الطبقة التي تحتها .. يقول : أرح عقلك .. وانا أقول : لو أرحته توقف ؛ ولو توقف مت وأنا على قيد الحياة  ..
الانتاج الفكري ليس ترفا عندي ؛ بل تنفس ؛ أكتب لاخرج ما في رأسي ؛ قبل ان يضيق بي ؛ أكتب لأفهم نفسي اولا ؛ ثم ليفهم من يمر على الكلمات بعدي ؛ ربما تكون الحمى متعبة ؛ وربما لايفهمها الا من جربها ؛ لكنها تبقيني حيا ويقظا ؛ لاأرضى بالمسلمات ؛ ولا أنام على البديهيات .. يسألونني لماذا كل هذا ؟ لانني ياصاحبي أن توقفت عن التفكير ؛ توقفت عن الوجود .. وللحديث بقية
بقلم : الدكتور الصحافي عبدالقادر بشير بابان 
كركوك / 7 مايس 2026
يسألونني لماذا أكتب ؟ كل هذا ؛ ولماذا لا أهدأ ؟ ولماذا عقلي لايتوقف ؟ فأقول لهم بكل بساطة : أنا مصاب بحمى التفكير ؛ حمى لاترفع حرارة الجسد ؛ لكنها تشعل الرأس ولا تطفىء ..أفكر فيما حدث ؛ وأعيد تشغيل المشاهد كشريط لايمل .. اتساءل : أين أخطأت ؟ وأين كان يجب أن اقف ؟ وافكر فيما يحدث ؛ أرسم سيناريوهات للغد ؛ كأني أملك خرائط المستقبل ؛ ثم أذهب أبعد : افكرفيما قد يحدث ؛ في الاحتمالات التي لايعرفها الا من يجلس مع نفسه طويلا والاغرب أنني افكر في الاشياء التي لن تحدث ؛ أبني لها قصصا كاملة ؛ وأحاور شخصياتها ؛ وأحزن لفراقها قبل أن تولد ؛ ثم اقف عند السؤال الاقسى : ماذا سيحدث لو حدث فعلا ؟ هذا هو داء من يرى العالم  ليس كما هو ؛ بل كما يمكن ان يكون ..من لا يكتفي بالسطح ؛ ويبحث عن الطبقة التي تحت الطبقة ؛ ثم الطبقة التي تحتها .. يقول : أرح عقلك .. وانا أقول : لو أرحته توقف ؛ ولو توقف مت وأنا على قيد الحياة  ..الانتاج الفكري ليس ترفا عندي ؛ بل تنفس ؛ أكتب لاخرج ما في رأسي ؛ قبل ان يضيق بي ؛ أكتب لأفهم نفسي اولا ؛ ثم ليفهم من يمر على الكلمات بعدي ؛ ربما تكون الحمى متعبة ؛ وربما لايفهمها الا من جربها ؛ لكنها تبقيني حيا ويقظا ؛ لاأرضى بالمسلمات ؛ ولا أنام على البديهيات .. يسألونني لماذا كل هذا ؟ لانني ياصاحبي أن توقفت عن التفكير ؛ توقفت عن الوجود .. وللحديث بقية

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 09-05-2026 | الوقـت: 08:19:31 مساءا |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2026-06-15 - ما الذي أصابكم… مالكم كيف تحكمون؟
2026-06-15 - مدير تعليم الطائف يتابع مسار جائزة محافظ الطائف للتميز ويكرم الطلبة الحاصلين على جوائز متقدمة
2026-06-15 - ما الذي أصابكم… مالكم كيف تحكمون؟
2026-06-15 - بيئة الطائف تشارك في لقاء تعريفي بمصنع شركة الوردة الطائفية
2026-06-15 - مطارات مغلقة حياة قيد الانتظار
2026-06-15 - معالي الدكتور السرحان بستقبل مسؤوليين في إيطاليا
2026-06-15 - دبلوماسية التقاط الأنفاس
2026-06-15 - الموت في رحاب الحق أشرف من الحياة في ذل الباطل
2026-06-15 - المملكة وخدمة ضيوف الرحمن.. نموذج عالمي رائد في إدارة الحشود ورعاية الوفود
2026-06-15 - غزة بين التصعيد الميداني وإعادة الاحتلال
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
التعليقات
اسمك الشخصي:
أضافة تعليق:
الكود الأمني:



Share
البحث في المحتويات
التقويم

صفحة جديدة 1