وكالة وجريدة بيت العرب الاخباريه الدولية Alsco Software
netoops blog
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:14
عدد زوار اليوم:1240
عدد زوار الشهر:33334
عدد زوار السنة:363115
عدد الزوار الأجمالي:1549595
القائمة الرئيسية
 كيف تقيم اداء الحكومة الحالية يرئاسة المهندس محمد شياع السوداني
ممتاز
جيد جدا
جيد
لاباس
غير مرضي



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 13

البريد الالكتروني


حقوق الانسان في الشرائع السماوية

اعداد –  رعد البدري

 

المقدمة

     ان لحقوق الانسان في الديانات السماوية اهمية كبيرة كونها تضمنت المبادىء الاساسية لهذه الحقوق واهمها المساواة .. عدا حالات التطرف التي تظهر هنا وهناك وحالات التحريف بالكتب السماوية التي تميز فيها رجالات الديانة اليهوية كما سأتطرق لها في هذه المقال الذي قسمته الى ثلاثة مباحث يتناول كل مبحث مفهوم حقوق الانسان في تلك الديانة وهي الديانات الاسلامية والمسيخية واليهودية.

 

المبحث الاول

مفهوم حقوق الانسان في الديانة الاسلامية

      ينظر لاسلام للأنسان نظرة رقي وتكريم بأعتباره خليفة الله على الارض المكلف بعمارتها بعد ان اصطفاه الله عن سائر خلقه ... ان هذا التفضيل انما كان بالعقل الذي يتمتع به الانسان والذي هو عماد التكليف ,   وعليه فقد اقر الاسلام للآنسان حقوقآ وحث على مراعاتها وحذر من اهدارها ,  وقد بالغ الاسلام في تقديس الحرية الانسانية الى حد جعل العقل هو السبيل لأدراك وجود الذات الالهية فحرره بذلك من تأثير الخوارق والمعجزات المادية والمأثورات بل ومن سيطرة الرسل والانبياء وهنا قمة التحرر ونفي الاكراه في الدين (لا اكراه في الدين).

        ركز الاسلام على مبدأ العدالة والمساواة مهما كانت الاسباب باعتبارها حقوق اساسية .. هذه الحقوق تنبع من عقيدة التوحيد ( شهادة ان لا اله الا الله ) وهو منطلق كل الحقوق والحريات لأن الله خلق الناس احرارآ ,  وعليه فأن حقوق الانسان هي منحة الهية لايجوز سلبهم اياها .

    ان احكام الاسلام قائمة على تأمين كرامة الانسان وعدم تمييز انسان على انسان آخر وحرم الاعتداء على مال الغير  ودمه وعرضه ودعا الى التكافل .

 

المبحث الثاني

مفهوم حقوق الانسان في الديانة المسيحية

    ان الديانة المسيحية هي ديانة ركزت على الجانب الديني البحت (  ويعتبر دين فردي بالمصطلحات القانونية )جاءت للتسامح ومحبة الانسان لأخية الانسان وتنظر الى حقوق الانسان بالمرتبة الاولى بالاضافة الى دعوتها تحديد السلطة وعدم قبول فكرة السلطة المطلقة التي تؤدي الى الاستبداد .

      لقد دعت الديانة المسيحية الى حرية العقيدة ووضعت حدود فاصلة بين ماهو ديني وما هو غيرذلك ( ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) ... ومن اقوال سيدنا عيسى (ًص) فيما يتعلق بالحب والتسامح ( احبوا اعدائكم ,  احسنوا الى مبغضيكم ,  من ضربك على خدك الايمن فأدر له الخد الايسر ( محاضرة الى الاستاذة منى عبد العالي في كلية القانون/جامعة بابل) .

 

 

المبحث الثالث

مفهوم حقوق الانسان في الديانة اليهودية

 

    لقد اكدت التوراة ( كتاب الله الذي نزل للديانة اليهودية ) على المساواة وغرست في نفوس اتباعها اعتبارات القومية وقواعد العناية بالشعب ومصيره ونادت بالجزاء لأعمال الفضيلة والعقاب على اعمال الرذيلة .. كل ذلك موجود في اصول الديانة اليهودية الاولى  , الا انه ومن المؤسف ان تمتد يد البعض للعبث بما انزله الله من حق في التوراة حيث قاموا بتحريفه ... وانتشرت العديد من النصوص المحرفة للتوراة مثل ماجاء بالتلمود الذي اعتبر شريعة بني اسرائيل العليا واعتبرت شعبهم هو شعب الله المختار, وتأسيسآ لهذا الاعتبار فأنهم فضلوا انفسهم على كل الشعوب في الارض مما يعد اقرارآ منهم بعدم المساواة وتكريسآ للتمييز والتفاضل بين البشر الامر الذي يمثل صورة من صور انتهاك حقوق الانسان, فالتلموذ اليهودي يجيز قتل غير اليهودي  كما اجاز لليهودي الرق لغير اليهودي .

المحصلة

    ان جميع الاديان السماوية تقر بحقوق الانسان والمساواة وتدعو الى التآخي والمحبة فيما بينهم  واحترام حقوق الغير عدا اولئك الذين قاموا بتحريف احكام ديانتهم وهم من الديانة اليهودية ليعتبرها هي الافضل وهو سلوك لايمثل حقيقة ديانتهم .

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 15-06-2024 | الوقـت: 05:11:53 مساءا |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2024-07-22 - "العدل الدولية" تنتصر لحقوق الشعب الفلسطيني
2024-07-22 - شل القدرات العسكرية الإسرائيلية في غمضة عين: استراتيجيات فعالة لضرب نقاط الضعف
2024-07-21 - اسرائيل ستدفع ثمن عدوانها على اليمن
2024-07-21 - جامعة إب اليمنية التغذية العلاجية قبل وبعد الجراحة في ندوة علمية بكلية الطب والعلوم الصحية
2024-07-21 - جامعة إب اليمنية وقفة حاشدة منددة بالعدوان الصهيوني الغاشم على اليمن
2024-07-21 - (في مواجهة مباشرة مع قوى الشر إسرائيل وأمريكا)
2024-07-21 - بركان الغضب اليمني: رد مدمر لإسرائيل على استهدافها لميناء الحديدة
2024-07-21 - لبنان والوطن العربي يودع احد أعمدة الرياضة وإعلامها
2024-07-21 - ام عناد ..عميلة للموساد...
2024-07-20 - مسيرة أولمبياد الكيمياء الدولي من من براغ إلى الرياض
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
التعليقات
اسمك الشخصي:
أضافة تعليق:
الكود الأمني:



Share
البحث في المحتويات
التقويم

صفحة جديدة 1