وكالة وجريدة بيت العرب الاخباريه الدولية Alsco Software
netoops blog
سمو محافظ الأحساء يستقبل مدير عام المنطقة الشرقية لـ "مدن" ويطّلع على تقريرها السنوي لعام 2025 في أمسية ثقافية بصبيا.. "سفارة الأدب" تُسلط الضوء على مفهوم الكتابة الإبداعية وتحدياتها سمو أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجي الدبلومات التخصصية في التأهيل والتدخل المبكر بشركة شمعة التوحد ويدشّن فرعها بالقطيف رئاسة الشؤون الدينية تعلن خطيبي الجمعة في الحرمين الشريفين ليوم 11 محرم 1448هـ وزير الشؤون الإسلامية يوجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن أهمية حسن العشرة وبذل المعروف بين الزوجين عناقيد العنب تغمر الأسواق بإنتاج وفير يتجاوز 128 ألف طن من أجود الأصناف المحلية مدير جامعة مليبار الاسلامية بالهند : اللغة العربية قادرة على تلبية متطلبات العالم الجديد بيئة مكة المكرمة تطرح فرصًا استثمارية متنوعة عبر منصة «فرص» لتعزيز التنمية المستدامة الثقفي يحتفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية .، بمناسبة مرور ( 46)عاما" على تأسيس الفرقة كربلاء بين متطلبات الرقابة وأخلاقيات المطالبة: دعوة للحوار الموضوعي

rss
rss
zzwbaadiq@gmil.com
rss
rss
الأحصائيات
عدد زوار الحالي:27
عدد زوار اليوم:3384
عدد زوار الشهر:120892
عدد زوار السنة:1002265
عدد الزوار الأجمالي:2773364
القائمة الرئيسية
 ماهو دور الاعلام الرقمي في العراق
ممتاز
جيد جدا
جيد
لابأس



النتائــج
المزيد من الأستفتائات

عدد المصوتين: 68
مواقع إلكترونية
الاتحاد العربي للاعلام االالكتروني
موقع وزارة العلوم والتكنولوجيا
موقع وزارة النفط
موقع وزارة الصحة
موقع وزارة التربية
موقع وزارة النقل
موقع وزارة الصناعة
موقع وزارة العمل
موقع وزارة الزراعة
موقع وزارة الثقافة
موقع وزارة التجارة
موقع وزارة الكهرباء
المزيد من المواقع ...
وكالة وقناة بيت العرب الاخبارية الدولية

الوقت الان
البريد الالكتروني


الطقس
جميع المحافظات
الاخبار 1
اميلك في الموقع
 أسم البريد:  
 كلمة المرور:  
 نوع التصفح:  

تعليمات
كلمة الوكيل الاقدم لوزارة الثقافه  في مهرجان التكريم السنوي الخامس  في المسرح الوطني في بغداد  الذي اقامه الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني

سمو محافظ الأحساء يستقبل مدير عام المنطقة الشرقية لـ "مدن" ويطّلع على تقريرها السنوي لعام 2025

الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم " الأربعاء " ، مدير عام المنطقة الشرقية للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" المهندس علي بن سليمان الخشان، يرافقه مدير المدينة الصناعية الثالثة بالدمام المهندس محمد بن سالم الوادعي، ومدير المدن الصناعية بالأحساء المهندس ماجد بن خالد الدغيش


واطّلع سموّه خلال اللقاء على التقرير السنوي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" لعام 2025م، وما تضمنه من أبرز مؤشرات الأداء ونسب نمو الاستثمارات الصناعية واللوجستية والتقنية، إلى جانب مشاريع التوسع في البنية التحتية والمبادرات التي تنفذها الهيئة لتمكين القطاع الصناعي وتعزيز جاذبيته، بما يتوافق مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للصناعة



وأشاد سمو محافظ الأحساء بالجهود التي تبذلها "مدن" في تطوير المدن الصناعية بالمحافظة ورفع كفاءة خدماتها، مؤكدًا أن ما يشهده القطاع الصناعي من نمو وتطور يأتي بفضل دعم واهتمام القيادة الرشيدة -حفظها الله- بما يعزز مكانة المملكة وجهة استثمارية وصناعية رائدة


وأكد سموّه أهمية مواصلة العمل على استقطاب الاستثمارات النوعية التي تسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية، وتنويع القاعدة الإنتاجية، وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات المحافظة، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تعزيز التنمية المناطقية


وأعرب المهندس علي الخشان عن تقديره للدعم والاهتمام اللذين تحظى بهما "مدن" من سمو محافظ الأحساء، مؤكدًا استمرار الهيئة في أداء دورها كونها مُمكّنًا صناعيًا وطنيًا، والعمل على استقطاب مزيد من الاستثمارات الواعدة بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 08:13:55 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

في أمسية ثقافية بصبيا.. "سفارة الأدب" تُسلط الضوء على مفهوم الكتابة الإبداعية وتحدياتها

الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

في إطار حراكها الثقافي المستمر، نفّذت "سفارة جمعية الأدب المهنية  بمحافظة صبيا" بالتعاون مع جمعية التنمية الأهلية بالمحافظة، أمسية ثقافية متخصصة بعنوان "الكتابة الإبداعية"، استضافت خلالها الكاتب والأديب: وليد قادري، وأدار الحوار فيها الدكتور: أحمد شداد، وسط حضور مميز من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي.


وشهدت الأمسية نقاشاً عميقاً وثرياً حول الساحة الأدبية، حيث تناول الضيف الكاتب: وليد قادري عدة محاور رئيسة، من أبرزها: مفهوم الكتابة الإبداعية، وكيفية التمييز بين الكتابة النمطية وتلك التي تنطلق من روح الإبداع والابتكار، وكيفية اختيار الأفكار الملهمة وتحديد الفكرة الجوهرية وصياغتها بأسلوب جاذب، كما تم تسليط الضوء على أبرز العقبات التي تواجه الكُتّاب في بداياتهم، وكيفية التغلب على "حبسة الكاتب" وكيفية اكتشاف الكاتب لـذاته وتطوير أسلوبه الخاص الذي يُميزه في المشهد الثقافي.

وشهدت الأمسية تفاعلاً كبيراً من الحضور؛ حيث فُتح باب المداخلات والأسئلة التي أثرت اللقاء بآراء وتجارب متنوعة، عكسَت الوعي الثقافي والشغف الأدبي لدى أهالي المحافظة.

وفي ختام الأمسية، كرّم رئيس سفراء جمعية الأدب المهنية بصبيا الدكتور : إبراهيم بن محمد الهجري، ضيف اللقاء الكاتب: وليد قادري، ومدير الحوار الدكتور: أحمد شداد؛ بمناسبة مشاركتهما المتميزة، كما امتد التكريم ليشمل رئيس جمعية التنمية الأهلية بصبيا الأستاذ: أحمد بن حسن رديني الذروي ؛ تقديراً لجهود الجمعية وشراكتها المثمرة التي أسهمت بشكل فاعل في إنجاح الأمسية، وتجسيداً لأهمية التعاون بين الجهات المجتمعية والثقافية؛ لدعم وتطوير المشهد الثقافي والأدبي.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 08:11:34 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

سمو أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجي الدبلومات التخصصية في التأهيل والتدخل المبكر بشركة شمعة التوحد ويدشّن فرعها بالقطيف

الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، في ديوان الإمارة اليوم الأربعاء، حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجي الدبلومات التخصصية في مجالات التأهيل والتدخل المبكر بشركة شمعة التوحد، ودشّن فرع الشركة بمحافظة القطيف.

وأكد سمو أمير المنطقة الشرقية أن العناية بالمصابين باضطراب طيف التوحد وتطوير الخدمات المقدمة لهم ولأسرهم تُعد من الجوانب المهمة التي تسهم في تنمية قدراتهم وتعزيز اندماجهم في المجتمع، مشيرًا سموه إلى أن إعداد الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجالات التأهيل والتدخل المبكر يمثل ركيزة أساسية لرفع جودة الخدمات وتطوير البرامج التخصصية، بما يحقق أثرًا إيجابيًا ومستدامًا للمستفيدين وأسرهم.

وألقى رئيس مجلس إدارة شركة شمعة التوحد معالي المهندس عبدالعزيز بن عبدالله العبدالكريم كلمةً خلال الحفل، أوضح فيها أن الشركة تواصل جهودها في تطوير الخدمات والبرامج المتخصصة المقدمة للمصابين باضطراب طيف التوحد، من خلال تنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية بالشراكة مع عدد من الجهات ذات العلاقة، ومن بينها جامعة الطائف وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، حيث جرى تنفيذ دبلومات تخصصية منتهية بالتوظيف في مجالات التأهيل والتدخل المبكر.

وبيّن العبدالكريم أن الدفعة الأولى من البرنامج أكملت متطلبات التدريب بنجاح، وبلغ عدد خريجيها (37) خريجًا وخريجة، فيما تجاوز إجمالي ساعات التدريب العملي المقدمة (44) ألف ساعة تدريبية، بما يعكس الأثر التنموي والاجتماعي لهذه المبادرات النوعية، مشيرًا إلى أن الحفل تزامن مع تدشين فرع جديد للشركة بمحافظة القطيف ضمن خطتها التوسعية لهذا العام.

وأضاف أن هذه الإنجازات تأتي امتدادًا للجهود الرامية إلى تطوير الخدمات التخصصية وتوسيع نطاق الاستفادة منها، معربًا عن شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية على رعايته للحفل ودعمه للبرامج والمبادرات النوعية، كما قدم شكره لجامعة الطائف وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” على تعاونهما في إنجاح البرنامج.

وفي ختام الحفل، كرّم سمو أمير المنطقة الشرقية الخريجين والرعاة الداعمين.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 08:03:12 مساءا | قراءة: 3 | التعليقات

رئاسة الشؤون الدينية تعلن خطيبي الجمعة في الحرمين الشريفين ليوم 11 محرم 1448هـ


الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أسماء خطيبي وأئمة صلاة الجمعة في الحرمين الشريفين ليوم الجمعة 11 محرم 1448هـ.

وسيتولى معالي الشيخ الاستاذ الدكتور عبدالرحمن السديس إمامة المصلين وإلقاء خطبة الجمعة في المسجد الحرام، فيما يتولى فضيلة الشيخ الدكتورأحمد الحذيفي إمامة المصلين وإلقاء خطبة الجمعة في المسجد النبوي.

وتأتي هذه الترتيبات ضمن جهود رئاسة الشؤون الدينية لتنظيم شؤون الإمامة والخطابة في الحرمين الشريفين، بما يعزز رسالتهما الدينية والتوعوية، ويُسهم في إثراء تجربة القاصدين والزائرين وفق توجيهات القيادة الرشيدة -أيدها الله-
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 08:01:16 مساءا | قراءة: 3 | التعليقات

وزير الشؤون الإسلامية يوجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن أهمية حسن العشرة وبذل المعروف بين الزوجين


الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

وجّه معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أصحاب الفضيلة خطباء الجوامع بمختلف مناطق المملكة بتخصيص خطبة الجمعة القادمة بتاريخ 11 محرم 1448هـ للحديث عن أهمية حسن العشرة وبذل المعروف بين الزوجين، وذلك في إطار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز القيم الأسرية وترسيخ مبادئ المودة والرحمة التي دعا إليها الإسلام.

وأكد التوجيه أهمية بيان ما شرعه الله تعالى من الحقوق والواجبات بين الزوجين، وأثر ذلك في تحقيق الاستقرار الأسري وبناء الأسرة المسلمة على أسس من المحبة والتفاهم والتعاون، بما يسهم في تعزيز التماسك المجتمعي وحماية الأسرة من أسباب الخلاف والتفكك.

وتتضمن محاور الخطبة التذكير بفضل الزواج وأهميته في الإسلام، والحث على تيسيره وتسهيل أسبابه، وبيان أن السعادة الزوجية تتحقق بحسن العشرة وطيب المعاملة والرفق والرحمة والتعاون بين الزوجين، امتثالاً لقول الله تعالى: ﴿وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾، وبيان أن العشرة بالمعروف تشمل حسن الخلق، وطيب الكلام، وجميل المعاملة، والتقدير المتبادل بين الزوجين.

كما تتناول الخطبة أهمية التعاون بين الزوجين في شؤون الدين والدنيا وتربية الأبناء، والاقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في حسن تعامله مع أهله، حيث كان في مهنة أهله ويعينهم على شؤون حياتهم، والحث على إدخال السرور بين الزوجين، والتأكيد على تكامل الأدوار بينهما في بناء الأسرة واستقرارها، مستلهمةً في ذلك المواقف المشرقة من السيرة النبوية، ومنها موقف أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها في مؤازرتها للنبي صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي.

وتؤكد الخطبة كذلك على أهمية النفقة والإحسان إلى الزوجة وعدم التضييق عليها حال السعة، ومراعاة الزوجة لظروف زوجها وعدم تكليفه ما لا يطيق، مع حفظ الحقوق المالية بين الزوجين، وعدم أخذ مال أحدهما إلا برضاه، وصيانة الأسرار الزوجية، وتعزيز قيم الاحترام والتقدير المتبادل بين أفراد الأسرة.

ويأتي هذا التوجيه امتدادًا لحرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على توظيف منابر الجمعة في معالجة القضايا المجتمعية المهمة، ونشر الوعي الشرعي، وتعزيز القيم الإسلامية التي تسهم في بناء أسر مستقرة ومجتمع متماسك ينعم بالأمن والاستقرار.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:55:52 مساءا | قراءة: 3 | التعليقات

عناقيد العنب تغمر الأسواق بإنتاج وفير يتجاوز 128 ألف طن من أجود الأصناف المحلية

الاحساء
زهير بن جمعة الغزال

تشهد أسواق المملكة وفرة كبيرة لمختلف أصناف الفواكه المحلية، التي تمتاز بالجودة والقيمة الغذائية العالية، وذلك تزامنًا مع بدء موسم إنتاجها الصيفي؛ بما يُسهم في دعم تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الاكتفاء الذاتي للعديد من الفواكه المحلية، تماشيًا مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، ضمن حملة "حلوة بموسمها" التي أطلقتها؛ بهدف التوعية بالفاكهة الموسمية المتنوعة، ورفع كفاءة منظومة تسويق الإنتاج الوطني في مواسم وفرته، أن العنب المحلي يحظى برواجٍ كبير وسط المستهلكين، ويغطي إنتاجه الوفير كافة الأسواق المحلية؛ حيث تنتج المملكة ما يزيد عن 128 ألف طن، ويمتاز بمذاقه المحبب، وقيمته الغذائية العالية، إضافة إلى دوره الحيوي في الصناعات التحويلية المتنوعة، مما يجعله أحد أبرز الفواكه الداعمة للاقتصاد، من خلال ارتفاع عوائد بيعه وتسويقه.

وأبانت الوزارة، أن موسم إنتاج العنب في يوليو وأغسطس ، وتنتشر زراعته في العديد من المناطق والمحافظات، من أبرزها، تبوك، القصيم، حائل، الجوف، المدينة المنورة، عسير، ومحافظة الطائف، مشيرة إلى أن المملكة تحتضن أكثر من 6,3 مليون شجرة عنب مثمرة، يمتاز إنتاجها بالجودة العالية، والطلب الكبير عليها في الأسواق.

وأضافت، أن زراعة العنب في المملكة تشهد تطورًا ملحوظًا، بفضل الدعم الحكومي للمزارعين، وتبني استخدام التقنيات الحديثة، والممارسات الزراعية الجيدة؛ مما أسهم في زيادة الإنتاج، ورفع كفاءته وجودته، مبينةً أن أشهر أصنافه، الطائفي، الحلواني، البناتي، إيرلي سويت، كريمسون سيدلس، طومسون سيدلس، السوبيريور، ويسهم تعدد أصناف العنب المحلي في امتداد فترة حصاده على مستوى مناطق المملكة، وتنوع استخدامه، حيث يدخل في العديد من الصناعات التحويلية، ودعم الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتحرص وزارة "البيئة" على تمكين المزارعين من خلال تقديم حزمة من الدعم والخدمات تشمل: الإرشاد والتوجيه الفني، والتسهيلات التمويلية، والتوسع في تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة؛ بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج وجودته، كما تعمل الوزارة على تعزيز سلاسل الإمداد والتسويق عبر تنظيم البرامج الموسمية والمعارض المحلية، لضمان سرعة وسهولة وصول المنتجات الوطنية إلى المستهلكين.

يُشار إلى أن حملة "حلوة بموسمها" تستهدف التعريف بالأنواع المتعددة للفاكهة المحلية وأوقات وفرتها في المواسم المختلفة على مدار العام؛ لتعزيز استهلاك المنتجات الوطنية، ورفع معايير جودتها وسلامتها، والتوعية بالخيارات المتنوعة للفواكه الموسمية؛ فضلاً عن رفع كفاءة منظومة تسويق الفاكهة المنتجة محليًا في موسم إنتاجها لدعم المزارعين المحليين وزيادة نسبة عوائدهم المالية الاستثمارية.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:53:27 مساءا | قراءة: 3 | التعليقات

مدير جامعة مليبار الاسلامية بالهند : اللغة العربية قادرة على تلبية متطلبات العالم الجديد

د. منصور نظام الدين:
كيرالا :الهند :-
أكد مدير جامعة مليبار الاسلامية ونائب رئيس المنظمة الاسلامية لندوة المجاهدين 
الدكتور حسين أبوبكر مدوور :بأن اللغة العربية قادرة على تلبية متطلبات العالم الجديد في جميع ميادين الحياة.
جاء ذلك في حفل تكريم المتخريجن في الكلية السلفية الملحقة بجامعة كاليكت الحكومية و عترف بها لدى حكومة ولاية كيرالا بالهند
ونصح الدكتور حسين أبوبكر مدوور:
الطلاب في خطابه  أن يهتموا باللغة العربية إهتماما بالغا لأنها لغة القرآن الكريم والسنة النبوية والعلوم الإسلامية الأخرى ، 
وأشار الدكتور حسين أبوبكر: بأن اللغة العربية تعتبر سادس لغة معترف بها لدى هيئة الأمم المتحدة لمكانتها المرموقة من ضمن اللغات الحية،
 كما أن هناك أكثر من (400) مليون شخص من (25) دولة عربية يتداولون اللغة العربية لغتهم الأم، كما يوجد هناك الملايين ممن يعرفون اللغة العربية في دول غير عربية. 
و أوضح بأن هناك فرصا شاغرة أمام طلاب اللغة العربية في العالم للعمل والوظائف في قطاع الحكمومات و غير الحكمومات وفي مجالات التعليم و الصحافة و الشركات  التجارية والمصانع و المستشفيات والفنادق و السياحة، 
وأضاف لا توجد البطالة بين المتخرجين في الكليات العربية حاليا.
 وأعرب الدكتور حسين مدوور عن بالغ الشكر 
لحكومة الهند لتخصييص تعليم اللغة العربية في المدارس و الكليات حتى المراحل الجامعية والماجستر و الدكتوراه.  
كما أوضح للطلاب بان هناك فرصا ليواصلوا دراستهم في المملكة العربية السعودية 
وفي بعض الدول العربية في مصر 
وفي دول مجلس التعاون الخليجي  .
 وشرح فكرة الالتحاق
في الجامعات في المملكة العربية السعودية التي منها
توفير منح دراسية للطلاب الوافدين مثل الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة و جامعة أم القرى بمكة المكرمة وجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض وجامعةالأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض للبنات
 وجامعة الأزهر في مصر وجامعة قطر 
ومؤسسة قطر و جامعة الشارقة و جامعة الإمارات و جامعة الشيخ زايد في ابوظبي و جامعة الكويت و جامعة سلطان قابوس في عمان و غيرها. 
ورأس الحفل الأستاذ زبير يم وندور عميد الكلية و الأستاذ
 عبدالجبار كى أى رئيس ادارة الكلية و الشيخ يوسف علي صلاحي مدير الكلية و جبيب سقير الأمين العام لإدارة الكلية. و سلم عميد الكلية زبير يم درعا تذكاريا الى الدكتور حسين مدوور على تشريفه لهذا الحفل المبارك و البرنامج العظيم
د. منصور نظام الدين:كيرالا :الهند :-
أكد مدير جامعة مليبار الاسلامية ونائب رئيس المنظمة الاسلامية لندوة المجاهدين الدكتور حسين أبوبكر مدوور :بأن اللغة العربية قادرة على تلبية متطلبات العالم الجديد في جميع ميادين الحياة.جاء ذلك في حفل تكريم المتخريجن في الكلية السلفية الملحقة بجامعة كاليكت الحكومية و عترف بها لدى حكومة ولاية كيرالا بالهندونصح الدكتور حسين أبوبكر مدوور:الطلاب في خطابه  أن يهتموا باللغة العربية إهتماما بالغا لأنها لغة القرآن الكريم والسنة النبوية والعلوم الإسلامية الأخرى ، وأشار الدكتور حسين أبوبكر: بأن اللغة العربية تعتبر سادس لغة معترف بها لدى هيئة الأمم المتحدة لمكانتها المرموقة من ضمن اللغات الحية، كما أن هناك أكثر من (400) مليون شخص من (25) دولة عربية يتداولون اللغة العربية لغتهم الأم، كما يوجد هناك الملايين ممن يعرفون اللغة العربية في دول غير عربية. و أوضح بأن هناك فرصا شاغرة أمام طلاب اللغة العربية في العالم للعمل والوظائف في قطاع الحكمومات و غير الحكمومات وفي مجالات التعليم و الصحافة و الشركات  التجارية والمصانع و المستشفيات والفنادق و السياحة، وأضاف لا توجد البطالة بين المتخرجين في الكليات العربية حاليا. وأعرب الدكتور حسين مدوور عن بالغ الشكر لحكومة الهند لتخصييص تعليم اللغة العربية في المدارس و الكليات حتى المراحل الجامعية والماجستر و الدكتوراه.  كما أوضح للطلاب بان هناك فرصا ليواصلوا دراستهم في المملكة العربية السعودية وفي بعض الدول العربية في مصر وفي دول مجلس التعاون الخليجي  . وشرح فكرة الالتحاقفي الجامعات في المملكة العربية السعودية التي منهاتوفير منح دراسية للطلاب الوافدين مثل الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة و جامعة أم القرى بمكة المكرمة وجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض وجامعةالأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض للبنات وجامعة الأزهر في مصر وجامعة قطر ومؤسسة قطر و جامعة الشارقة و جامعة الإمارات و جامعة الشيخ زايد في ابوظبي و جامعة الكويت و جامعة سلطان قابوس في عمان و غيرها. ورأس الحفل الأستاذ زبير يم وندور عميد الكلية و الأستاذ عبدالجبار كى أى رئيس ادارة الكلية و الشيخ يوسف علي صلاحي مدير الكلية و جبيب سقير الأمين العام لإدارة الكلية. و سلم عميد الكلية زبير يم درعا تذكاريا الى الدكتور حسين مدوور على تشريفه لهذا الحفل المبارك و البرنامج العظيم
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:49:32 مساءا | قراءة: 3 | التعليقات

بيئة مكة المكرمة تطرح فرصًا استثمارية متنوعة عبر منصة «فرص» لتعزيز التنمية المستدامة

د.منصور نظام الدين :
مكة المكرمة:-
أوضح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في عدد من محافظات المنطقة عبر منصة «فرص»، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الاستثمار في القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية، وتمكين القطاع الخاص من المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ودعم مستهدفات رؤية المملكة 2030.  
وأوضح الفرع أن الفرص المطروحة تشمل مشروعات متنوعة في محافظات الطائف والقنفذة والجموم وأضم وخليص، وتتنوع بين المتنزهات الوطنية، والمشاتل الزراعية، والبيوت المحمية، والمدن الزراعية، ومشروعات الثروة الحيوانية، بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي وتعزيز الاستفادة من المقومات البيئية والطبيعية التي تتميز بها المنطقة.  
وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس أن طرح هذه الفرص يأتي امتدادًا لجهود الوزارة في تهيئة بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة، تسهم في تنمية القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية ورفع كفاءتها الإنتاجية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف آل دغيس: “نعمل على توفير فرص استثمارية نوعية تستثمر المزايا النسبية التي تتمتع بها محافظات منطقة مكة المكرمة، وتسهم في دعم الأمن الغذائي، وخلق فرص اقتصادية واعدة للمستثمرين ورواد الأعمال، بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية الموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة.”  
ودعا الفرع المستثمرين والمهتمين إلى الاطلاع على تفاصيل الفرص المطروحة عبر منصة «فرص»، والتقديم وفق المواعيد المحددة في كراسات الشروط والمنافسات، للاستفادة من المقومات الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها المنطقة.
د.منصور نظام الدين :مكة المكرمة:-
أوضح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في عدد من محافظات المنطقة عبر منصة «فرص»، وذلك في إطار جهوده لتعزيز الاستثمار في القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية، وتمكين القطاع الخاص من المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ودعم مستهدفات رؤية المملكة 2030.  وأوضح الفرع أن الفرص المطروحة تشمل مشروعات متنوعة في محافظات الطائف والقنفذة والجموم وأضم وخليص، وتتنوع بين المتنزهات الوطنية، والمشاتل الزراعية، والبيوت المحمية، والمدن الزراعية، ومشروعات الثروة الحيوانية، بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج الزراعي وتعزيز الاستفادة من المقومات البيئية والطبيعية التي تتميز بها المنطقة.  وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس وليد بن إبراهيم آل دغيس أن طرح هذه الفرص يأتي امتدادًا لجهود الوزارة في تهيئة بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة، تسهم في تنمية القطاعات الزراعية والبيئية والحيوانية ورفع كفاءتها الإنتاجية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة.وأضاف آل دغيس: “نعمل على توفير فرص استثمارية نوعية تستثمر المزايا النسبية التي تتمتع بها محافظات منطقة مكة المكرمة، وتسهم في دعم الأمن الغذائي، وخلق فرص اقتصادية واعدة للمستثمرين ورواد الأعمال، بما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية الموارد الطبيعية وتحسين جودة الحياة.”  ودعا الفرع المستثمرين والمهتمين إلى الاطلاع على تفاصيل الفرص المطروحة عبر منصة «فرص»، والتقديم وفق المواعيد المحددة في كراسات الشروط والمنافسات، للاستفادة من المقومات الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها المنطقة.
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:46:34 مساءا | قراءة: 3 | التعليقات

الثقفي يحتفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية .، بمناسبة مرور ( 46)عاما" على تأسيس الفرقة

د. منصور نظام الدين:
جدة :-
في ليلة بهية جمعت كوكبة من أبناء وطننا الحبيب، كان التكريم حاضرا من الرجل التروي الدكتور عصام الثقفي- أحد أبناء مكة المكرمة لتكريم فرقة ابو سراج للفنون الشعبية بمناسبة مرور (46) عام على الفرقة شاركت خلالها بالعديد من المناسبات الوطنية والاجتماعية والثقافية وطافت معظم مناطق ومدن مملكتنا الحبيبة ومثلت وطننا الغالي في عدد من المناسبات الوطنية خارج المملكة 
‏وأكد الدكتور عصام الثقفي في كلمته بهذه المناسبة:أنا عاجزا عن وصف  مشاعري حقيقة" كنت أشعر بفخر أخ يرى شقيقه يتوج بمحبة الناس و يحصد ثمرة عمر من العطاء و بفخر صديق يرى صديقه يقف محاطاً بكل هذا الحب والوفاء 
‏كل ما أعرفه أن قلبي كان ممتلئا" بمشاعر لا تستطيع الكلمات أن تترجمها وأن عيني  كانت تراقب وجوه الناس أكثر مما تراقب منصة التكريم  كنت أرى الفرح الحقيقي في ابتساماتهم وأرى الإمتنان في نظراتهم وأدرك أن الإنسان قد ينجح في أشياء كثيرة لكن أعظم نجاح يحققه هو أن يسكن قلوب الناس
كما شارك الشاعر الأستاذ عبدالآله دشيشه بقصيدة  جميلة ومعبرة ومؤثرة تقديرا"وإمتنانا"لإحتفاء  من الصديق الوفي  الدكتور عصام الثقفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية  
كما كان ساهم وبادر  المنتج السينمائي المعروف أنور العمودي
 وبعد مراسم التكريم 
من الدكتور عصام الثقفي للفنان عمر العطاس وفرقته . 
وأختتمت الأمسية الفنية  بتناول وجبة العشاء وتقطيع  تورتة الكيكة والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة
د. منصور نظام الدين:جدة :-
في ليلة بهية جمعت كوكبة من أبناء وطننا الحبيب، كان التكريم حاضرا من الرجل التروي الدكتور عصام الثقفي- أحد أبناء مكة المكرمة لتكريم فرقة ابو سراج للفنون الشعبية بمناسبة مرور (46) عام على الفرقة شاركت خلالها بالعديد من المناسبات الوطنية والاجتماعية والثقافية وطافت معظم مناطق ومدن مملكتنا الحبيبة ومثلت وطننا الغالي في عدد من المناسبات الوطنية خارج المملكة ‏وأكد الدكتور عصام الثقفي في كلمته بهذه المناسبة:أنا عاجزا عن وصف  مشاعري حقيقة" كنت أشعر بفخر أخ يرى شقيقه يتوج بمحبة الناس و يحصد ثمرة عمر من العطاء و بفخر صديق يرى صديقه يقف محاطاً بكل هذا الحب والوفاء ‏كل ما أعرفه أن قلبي كان ممتلئا" بمشاعر لا تستطيع الكلمات أن تترجمها وأن عيني  كانت تراقب وجوه الناس أكثر مما تراقب منصة التكريم  كنت أرى الفرح الحقيقي في ابتساماتهم وأرى الإمتنان في نظراتهم وأدرك أن الإنسان قد ينجح في أشياء كثيرة لكن أعظم نجاح يحققه هو أن يسكن قلوب الناسكما شارك الشاعر الأستاذ عبدالآله دشيشه بقصيدة  جميلة ومعبرة ومؤثرة تقديرا"وإمتنانا"لإحتفاء  من الصديق الوفي  الدكتور عصام الثقفي بفرقة ابو سراج للفنون الشعبية  كما كان ساهم وبادر  المنتج السينمائي المعروف أنور العمودي وبعد مراسم التكريم من الدكتور عصام الثقفي للفنان عمر العطاس وفرقته . وأختتمت الأمسية الفنية  بتناول وجبة العشاء وتقطيع  تورتة الكيكة والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:43:57 مساءا | قراءة: 2 | التعليقات

كربلاء بين متطلبات الرقابة وأخلاقيات المطالبة: دعوة للحوار الموضوعي

المقدمة:
في الآونة الأخيرة، تصاعدت في وسائل التواصل الاجتماعي حملات متباينة تجاه إدارة محافظة كربلاء المقدسة، تباينت بين مطالبين بالمساءلة، وآخرين داعمين للإنجاز، وبينهما فئة تسعى للحقيقة. في هذا السياق، يبقى السؤال الأهم: كيف نطالب بالحق دون أن نقع في فخ الظلم؟ وكيف نفرّق بين النقد البناء والتجريح الهدام، خاصة في مدينة تحتضن مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، وتستقبل الملايين في أشهر العبادة؟
أولاً: المطالبة بالشفافية.. حق مشروط بالأدلة
لكل مواطن حق الرقابة والمطالبة بمحاسبة المسؤولين، فهذا من صميم المواطنة والمسؤولية المجتمعية. لكن هذا الحق يظل مشروطاً بتقديم الأدلة والوثائق الرسمية، لا بالمزاعم والترويج الإشاعاتي. إن اتهام محافظ أو أي مسؤول بالفساد دون دليل مادي يُعدّ تجاوزاً أخلاقياً وقانونياً، وهو فعل لا يليق بتاريخ كربلاء وأبنائها، الذين عُرفوا بالغيرة على مدينتهم قبل الأشخاص.
ثانياً: التوقيت والمكان.. مسؤولية مضاعفة
إن الحديث عن مثل هذه الملفات في شهر محرم الحرام، ومع اقتراب زيارة الأربعين، يفرض علينا لغة أكثر رزانة. أي جدل سياسي أو إداري في هذه الفترة قد يُستغل لتشتيت الجهود الخدمية والأمنية التي تبذل لاستقبال الزائرين، وهو توقيت يعدّ "غير مناسب" لمن يهمه أمر المدينة. على المعترضين اختيار القنوات الرسمية والتوقيت المناسب لعرض مآخذهم.
ثالثاً: بين الإنجازات الملموسة والإخفاقات الواجب مراجعتها:
في سياق الموضوعية، لا يمكن إنكار أن المحافظة شهدت خلال الفترة الماضية مشاريع خدمية، تمثلت في فتح وتأهيل شوارع، وإنشاء مجمعات تجارية (مولات) تنظيمية، ومحاولات لضبط العشوائيات اضافة الى وضع حد من الاستهتار في  شارع السناتر وغيره، اثناء رئس السنة من احتفلات غير اخلاقية وفساد كلها بعيدة عن قدسية المحافظة اضافة الى ذلك  وسط حديث عن أن نسبة الإنجاز في بعض القطاعات بلغت نحو (40%)، وهو رقم لم تشهده المحافظة منذ عقود وفق بعض المتابعين. لكن، في المقابل، لا زالت ملفات عالقة بحاجة إلى حل جذري، مثل:
· أزمة تحلية المياه وتوزيعها.
· تحسين واقع النفايات والبيئة.
· احتياج الأحياء السكنية للخدمات الأساسية.
· ملف التجاوزات على العقارات والأراضي.
· ضرورة التشجير ومواجهة التلوث البيئي.
رابعاً: ظاهرة استثمارات المسؤولين في كربلاء... بين الحقيقة والتهويل:
من المطروح أن بعض المحافظين (الحاليين والسابقين من محافظات أخرى) يملكون استثمارات وأراضي في كربلاء، وهذا حق مشروع ما دام في إطار القانون والشفافية التامة، ولكن الإشكالية تكمن حين تُستخدم هذه المناصب لتمرير صفقات غير قانونية. المطلوب هنا، كشف وثائقي رسمي من دوائر التسجيل العقاري وهيئة النزاهة، وليس ترويجاً في "الواتساب" أو فيديوهات غير موثقة، لأن التعميم الظالم يظلم الكثيرين، ويُفقد المطالبين المحقين مصداقيتهم.
خامساً: دعوة للحوار البناء والمباشر:
مسؤولية المحافظ تجاه المواطن لا تقتصر على تنفيذ المشاريع، بل تمتد إلى التواصل المباشر، عبر:
· ظهور إعلامي دوري وشفاف يعرض فيه إنجازاته وتحدياته.
· نزوله إلى الشارع للاستماع للمواطنين، وليس فقط عبر مكتبه.
· تفعيل منصة الشكاوى العامة (صندوق مقترحات) تكون نافذة حقيقية لمعالجة الأخطاء قبل تضخيمها.
· إعلام المحافظة بحاجة إلى لغة واضحة وصريحة تنقل الصورة الكاملة، وتعترف بالأخطاء قبل أن يكتشفها الآخرون.
السادس: الوقوف ضد الفوضى والتخوين:
أبناء كربلاء ليسوا فريقين (مؤيد ومعارض)، بل هم شركاء في وطن. على الجميع نبذ لغة التخوين والسب، لأنها لا تخدم المدينة، بل تُغذي النزاعات، وتُلهي عن المطالب الحقيقية. من لديه وثيقة أو إثبات على فساد أو تقصير، فعليه التوجه إلى القضاء وهيئة النزاهة، فهي الجهة المختصة، أما الترويج الإعلامي الممنهج فسيظل في خانة "التسقيط" الذي لا يليق بحرمة كربلاء.
الخاتمة:
كربلاء تستحق منا جميعاً موقفاً متزناً، يجمع بين المطالبة بالحق والوفاء بالواجب. نعم، هناك مشاريع مطلوبة، وخدمات ناقصة، وبيئة تحتاج إلى إصلاح جذري، ولكن هذا لا يتحقق بالصراعات، بل بالتعاون بين المواطن والإدارة، عبر آليات قانونية وأخلاقية. فلنعمل جميعاً من أجل كربلاء، بعيداً عن التجريح، وقريباً من الموضوعية، لأن هدفنا جميعاً واحد: مدينة تليق بسيد الشهداء وأبنائه المخلصين.
د.حيدر الشبلاوي 
اكاديمية الامام الخوئي للدراسات الاستيراتيجية والإعلام الاكتروني/ كربلاء المقدسة 
٩/محرم ١٤٤٨ هجري
ملاحظة ..
هذا النص مكتوب بموضوعية  بين النقد والإنصاف، مع التأكيد على احترام الجهات الرسمية وقدسية المدينة. يمكنك نشره أو تعديله بما تراه مناسباً...
المقدمة:في الآونة الأخيرة، تصاعدت في وسائل التواصل الاجتماعي حملات متباينة تجاه إدارة محافظة كربلاء المقدسة، تباينت بين مطالبين بالمساءلة، وآخرين داعمين للإنجاز، وبينهما فئة تسعى للحقيقة. في هذا السياق، يبقى السؤال الأهم: كيف نطالب بالحق دون أن نقع في فخ الظلم؟ وكيف نفرّق بين النقد البناء والتجريح الهدام، خاصة في مدينة تحتضن مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، وتستقبل الملايين في أشهر العبادة؟
أولاً: المطالبة بالشفافية.. حق مشروط بالأدلةلكل مواطن حق الرقابة والمطالبة بمحاسبة المسؤولين، فهذا من صميم المواطنة والمسؤولية المجتمعية. لكن هذا الحق يظل مشروطاً بتقديم الأدلة والوثائق الرسمية، لا بالمزاعم والترويج الإشاعاتي. إن اتهام محافظ أو أي مسؤول بالفساد دون دليل مادي يُعدّ تجاوزاً أخلاقياً وقانونياً، وهو فعل لا يليق بتاريخ كربلاء وأبنائها، الذين عُرفوا بالغيرة على مدينتهم قبل الأشخاص.
ثانياً: التوقيت والمكان.. مسؤولية مضاعفةإن الحديث عن مثل هذه الملفات في شهر محرم الحرام، ومع اقتراب زيارة الأربعين، يفرض علينا لغة أكثر رزانة. أي جدل سياسي أو إداري في هذه الفترة قد يُستغل لتشتيت الجهود الخدمية والأمنية التي تبذل لاستقبال الزائرين، وهو توقيت يعدّ "غير مناسب" لمن يهمه أمر المدينة. على المعترضين اختيار القنوات الرسمية والتوقيت المناسب لعرض مآخذهم.
ثالثاً: بين الإنجازات الملموسة والإخفاقات الواجب مراجعتها:في سياق الموضوعية، لا يمكن إنكار أن المحافظة شهدت خلال الفترة الماضية مشاريع خدمية، تمثلت في فتح وتأهيل شوارع، وإنشاء مجمعات تجارية (مولات) تنظيمية، ومحاولات لضبط العشوائيات اضافة الى وضع حد من الاستهتار في  شارع السناتر وغيره، اثناء رئس السنة من احتفلات غير اخلاقية وفساد كلها بعيدة عن قدسية المحافظة اضافة الى ذلك  وسط حديث عن أن نسبة الإنجاز في بعض القطاعات بلغت نحو (40%)، وهو رقم لم تشهده المحافظة منذ عقود وفق بعض المتابعين. لكن، في المقابل، لا زالت ملفات عالقة بحاجة إلى حل جذري، مثل:
· أزمة تحلية المياه وتوزيعها.· تحسين واقع النفايات والبيئة.· احتياج الأحياء السكنية للخدمات الأساسية.· ملف التجاوزات على العقارات والأراضي.· ضرورة التشجير ومواجهة التلوث البيئي.
رابعاً: ظاهرة استثمارات المسؤولين في كربلاء... بين الحقيقة والتهويل:من المطروح أن بعض المحافظين (الحاليين والسابقين من محافظات أخرى) يملكون استثمارات وأراضي في كربلاء، وهذا حق مشروع ما دام في إطار القانون والشفافية التامة، ولكن الإشكالية تكمن حين تُستخدم هذه المناصب لتمرير صفقات غير قانونية. المطلوب هنا، كشف وثائقي رسمي من دوائر التسجيل العقاري وهيئة النزاهة، وليس ترويجاً في "الواتساب" أو فيديوهات غير موثقة، لأن التعميم الظالم يظلم الكثيرين، ويُفقد المطالبين المحقين مصداقيتهم.
خامساً: دعوة للحوار البناء والمباشر:مسؤولية المحافظ تجاه المواطن لا تقتصر على تنفيذ المشاريع، بل تمتد إلى التواصل المباشر، عبر:
· ظهور إعلامي دوري وشفاف يعرض فيه إنجازاته وتحدياته.· نزوله إلى الشارع للاستماع للمواطنين، وليس فقط عبر مكتبه.· تفعيل منصة الشكاوى العامة (صندوق مقترحات) تكون نافذة حقيقية لمعالجة الأخطاء قبل تضخيمها.· إعلام المحافظة بحاجة إلى لغة واضحة وصريحة تنقل الصورة الكاملة، وتعترف بالأخطاء قبل أن يكتشفها الآخرون.
السادس: الوقوف ضد الفوضى والتخوين:أبناء كربلاء ليسوا فريقين (مؤيد ومعارض)، بل هم شركاء في وطن. على الجميع نبذ لغة التخوين والسب، لأنها لا تخدم المدينة، بل تُغذي النزاعات، وتُلهي عن المطالب الحقيقية. من لديه وثيقة أو إثبات على فساد أو تقصير، فعليه التوجه إلى القضاء وهيئة النزاهة، فهي الجهة المختصة، أما الترويج الإعلامي الممنهج فسيظل في خانة "التسقيط" الذي لا يليق بحرمة كربلاء.
الخاتمة:كربلاء تستحق منا جميعاً موقفاً متزناً، يجمع بين المطالبة بالحق والوفاء بالواجب. نعم، هناك مشاريع مطلوبة، وخدمات ناقصة، وبيئة تحتاج إلى إصلاح جذري، ولكن هذا لا يتحقق بالصراعات، بل بالتعاون بين المواطن والإدارة، عبر آليات قانونية وأخلاقية. فلنعمل جميعاً من أجل كربلاء، بعيداً عن التجريح، وقريباً من الموضوعية، لأن هدفنا جميعاً واحد: مدينة تليق بسيد الشهداء وأبنائه المخلصين.
د.حيدر الشبلاوي اكاديمية الامام الخوئي للدراسات الاستيراتيجية والإعلام الاكتروني/ كربلاء المقدسة ٩/محرم ١٤٤٨ هجريملاحظة ..هذا النص مكتوب بموضوعية  بين النقد والإنصاف، مع التأكيد على احترام الجهات الرسمية وقدسية المدينة. يمكنك نشره أو تعديله بما تراه مناسباً...
أقرأ المزيد ... | التاريخ: 26-06-2026 | الوقـت: 07:27:43 مساءا | قراءة: 3 | التعليقات
في المجموع: 30183 خبر ..... 10 خبر في كل صفحة
[ 1 ][ 2 ][ 3 ][ 4 ][ 5 ][ 6 ][ 7 ][ 8 ][ 9 ][ 10 ]--->التالي
عناوين أخر مواضيع الموقعالتاريخ
سمو محافظ الأحساء يستقبل مدير عام المنطقة الشرقية لـ "مدن" ويطّلع على ... 2026-06-26
في أمسية ثقافية بصبيا.. "سفارة الأدب" تُسلط الضوء على مفهوم الكتابة ا... 2026-06-26
سمو أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجي الدبلوم... 2026-06-26
رئاسة الشؤون الدينية تعلن خطيبي الجمعة في الحرمين الشريفين ليوم 11 محر... 2026-06-26
وزير الشؤون الإسلامية يوجّه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن أهمية... 2026-06-26
عناقيد العنب تغمر الأسواق بإنتاج وفير يتجاوز 128 ألف طن من أجود الأصنا... 2026-06-26
تاريخ أخر تحديث الموقع:- [ 2026-06-26 ]
أخر المواضيع المضافةأكثر المواضيع قراءة
سمو محافظ الأحساء يستقبل مدير عام المنطق...
في أمسية ثقافية بصبيا.. "سفارة الأدب" ت...
سمو أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تخريج ...
رئاسة الشؤون الدينية تعلن خطيبي الجمعة ف...
وزير الشؤون الإسلامية يوجّه بتخصيص خطبة ...
بطل من بلادي : اللواء الركن - سعد مزهر م...
أوراق الاعتماد السفير عمر البر زنجي. تتص...
عاجل: وسائل الاعلام تكشف نصاب دولي وت...
المحمداوي: يحذر الحكومة من استمرار الانف...
د.نادية لهان ممثل الاتحاد العربي للإعلام...
Share
        
البحث في المحتويات
التقويم
محرك بحث كوكل
Google
upload/upfile/ar/39.jpg
برنامج اشلون  الصحه اول انتاج  تعاون بين وزارة الصحة ووكالة  بيت العرب يتضمن اهم  المعوقات التي تواجه المؤسسات الصحيه  وانجازاتها  واراء المواطنيين  وللاطلاع على التفاصي على ما حققته كامرة بيت العرب  في مستشفى الطفل المركزي  كونو معنا
التسجيل بالموقع


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

تعليمات3
صفحة جديدة 1